المكتبة في سطور

مكتبة الحسين بن طلال

أنشئت المكتبة سنة 1976م، وتتلخص رسالتها وأهدافها بما يلي:

  1. توفير مصادر المعلومات التي تفي بإحتياجات مستخدمي المكتبة ومعالجتها وتنظيمها وترتيبها بإسلوب فني قائم على المواصفات المكتبية المتقدمة والممارسات الحديثة. كما إنها تخلق وعيا كافيا لدى مستخدميها، يمكنهم من الإستفادة الكاملة من هذه المصادر التى تتيحها من خلال آلية تقوم على التعليم المستمر والتدريب للمستفيدين.
  2. تعزيز التعاون والتنسيق بين المكتبة ومثيلاتها من المؤسسات الوطنية والإقليمية والدولية من خلال المشاركة بمصادر المعلومات وتقنين السياسات والممارسات وتقليصها الى الحد الأدنى، لتقليل الكلفة والوقت والجهد المبذول، والعمل المشترك بنظام معلومات مكتبات محوسب متكامل على المستوى الوطني، وقد قامت المكتبة في هذا السياق بالمشاركة في تأسيس تجمع للمكتبات الجامعية الأردنية الرسمية مركز التميز لخدمات المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية ، والمكتبة عضو فاعل في هذا التجمع خاصة انها تحتضن مركز التميز منذ تأسيسه عام 2004 م.
  3. تضم المكتبة أكثر من (600000) ستماية الف مصدر معلومات في مختلف حقول المعرفة، وتعكس عدة لغات وتتفاوت أشكال هذه المصادر من ورقية الى رقمية. فمنها (515,000) خمسماية وخمسة عشر الف مجلد من الكتب والتقارير الورقية، و(90) الف من مجلدات اعداد الدوريات السابقة، و(2000) قرص مدمج لعدد من الصحف اليومية القديمة والحديثة.
  4. توفر المكتبة عدد من قواعد البيانات الرقمية التي تضم الآف الدوريات والكتب والتقارير والرسائل الجامعية العالمية بالنص الكامل، وهي متاحة على شبكة الإنترنت مثل قاعدة EBSCO للدوريات والكتب والتقارير، و ebrary للكتب، و Proquest للرسائل الجامعية، وغيرها من القواعد التي يمكن الإطلاع عليها بزيارة موقع المكتبة الإلكتروني: http://library.yu.edu.jo. ومن الجدير ذكره أن المكتبة، بالتعاون مع مركز الحاسب، تتيح الآن هذه القواعد من خارج الحرم الجامعي لإعضاء هيئة التدريس عن طريق البريد الإلكتروني الرسمي وللطلاب عن طريق اسم المستخدم والرقم السري الخاص بتسجيل المساقات.
  5. تتيح المكتبة قاعدة المكتبة العربية الرقمية لتكشيف ورقمنة الدوريات والكتب والرسائل الجامعية لتوفير خدمات النص الكامل.
  6. تعتمد المكتبة قواعد الفهرسة الآنجلو - أمريكية ومعايير مارك 21 ونظام تصنيف مكتبة الكونجرس الأمريكية في تنظيم وفهرسة مصادر المعلومات، وتستخدم نظام المكتبات الآلي العالمي الأفق في التزويد والتصنيف والإعارة والدوريات.
  7. توفر المكتبة مختبر حاسوب للبحث في فهارس المكتبة الآلية للوصول الى الكتب المتوفرة على رفوف المكتبة، وكذلك للبحث في قواعد البيانات العالمية للوصول الى النص الكامل للأبحاث والدراسات والرسائل الجامعية والكتب.

الرؤية:

الوصول بمكتبة الحسين بن طلال في جامعة اليرموك إلى الريادة والتميز في خدمة البحث، والثقافة، والتعلم، بإمتلاك أفضل ما في العالم من مصادر المعلومات الرائدة وتقديمها إلى مجتمع الجامعة والمجتمع المحلي، سعيا إلى المعرفة في أرقى تقاليد الحرية الأكاديمية والفكرية.رفع مستوى خدمات المكتبة المقدمة للباحثين والمتعلمين والمفكرين للوصول إلى الريادة والتميز وذلك بتوفير أفضل مصادر المعلومات لمجتمع الجامعة لتحقيق مبدأ حرية المعرفة والفكر والثقافة.

الرسالة:
لضمان نجاح التدريس والبحث العلمي في جامعة اليرموك تؤكد مكتبة الحسين بن طلال على:

  • التعاون مع جميع الشركاء لاختيار مصادر المعلومات وحيازتها، وتحليلها وتقييمها، ومعالجتها فنيا ومهنيا وإتاحتها للاستخدام؛ لتمكين المستفيدين من تنمية حاجاتهم إلى المعرفة، والعلم، والبحث العلمي انسجاما مع دور وأهداف الجامعة في شتى المجالات العلمية التعليمية.
  • توفير بيئة مناسبة للتعليم والبحث العلمي باستخدام مصادر المعلومات التي تعزز مبدأ فعالية التعلم والتدريس، وتنمية الخبرات الفردية، والنشاط الإبداعي والتوعية والمشاركة الفعالة لجميع المستفيدين.
  • توفير التجهيزات الفنية اللازمة من تكنولوجيا المعلومات ومحركات البحث؛ لدعم احتياجات المستفيدين.

الأهداف والقيم:

  • الوصول: توفير وتعزيز الوصول الحر والعادل إلى مصادر المعلومات ومجموعات المكتبة المختلفة.
  • التنوع: نقدر التنوع الفكري والعلمي عند المستفيدين من خدماتنا، مما يجعلنا نفكر في مستوى خدماتنا ومجموعاتنا. لذلك، نؤيد دراسة جميع الأفكار ووجهات النظر المقدمة إلينا.
  • الحرية الفكرية: كونها حالة اجتماعية صحية ومرغوبة في المجتمع الأكاديمي، نقدر هذه الحرية الفكرية، ونعمل على دعمها وتطويرها عند اختيار مصادر المعلومات وتنمية المجموعات لتحقيق الابتكار والإبداع.
  • بيئة عمل إيجابية: من خلال الاحترام المتبادل والتعاون والكفاءة المهنية، علينا أن نعزز بيئة العمل الآمنة والداعمة، القائمة على احترام جميع العاملين.
  • الخدمة: إننا إذ نقدر الخدمة عالية الجودة لجميع مستخدمي خدمات المكتبة والمستفيدين منها، فإن علينا أن نسعى للتميز في الخدمة التي نقدمها بالحفاظ على استمرارها وتعزيز المعارف والمهارات الخاصة بنا.