loading...

الفعاليات والنشاطات

nothing added to 2019 events list
nothing added to 2018 events list

الإدراك العربي للتنظير الآسيوي للعلاقات الدولية سلسلة محاضرات شرق وغرب

الأستاذ الدكتور وليد عبد الحي

الساعة الثانية من بعد ظهر يوم الثلاثاء 10/03/2020 مدرج فايز الخصاونة

ألقى أستاذ العلوم السياسية في جامعة اليرموك الدكتور وليد عبد الحي محاضرة بعنوان "الإدراك العربي للتنظير الآسيوي للعلاقات الدولية"، بحضور رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور خالد العمري، ورئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، ويأتي عقد هذه المحاضرة ضمن سلسلة المحاضرات العلمية "شرق وغرب" التي تنظمها مكتبة الحسين بن طلال في الجامعة.

وأشار عبدالحي خلال المحاضرة إلى غياب التنظير الآسيوي للعلاقات الدولية بشكل خاص والعلوم السياسية بشكل عام عن مناهج الجامعات ودراسات الباحثين العرب، وتركيزها بشكل رئيس على نطاق الأدبيات الغربية، لافتا إلى وجود العديد من النظريات الاسيوية التي تستحق منا تضمينها ومناقشتها في المساقات الدراسية في الجامعات العربية.

وتحدث عن الفكر السياسي الآسيوي المعاصر، وقال إنه وبالرغم من انه لا احد يستطيع انكار دور الفكر الغربي (الاميركي والاوروبي) في التنظير للعلاقات الدولية منذ 1919، إلا أن اطلاع الجامعات والباحثين العرب على النظريات في العلاقات الدولية بشكل خاص والعلوم السياسية بشكل عام خارج نطاق الأدبيات الغربية محدود للغاية.

وأضاف عبد الحي أن إجمالي الناتج المحلي (PPP) لأربع دول آسيوية (الصين والهند واليابان وروسيا) هو 34.3% من إجمالي الناتج العالمي وهي نسبة تفوق إجمالي الناتج المحلي لجميع دول الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة معان وأن إجمالي الفائض التجاري للدول الآسيوية يجعلها تحتل المرتبة الأولى في العالم بينما أغلب الدول الغربية هي في حالة عجز، كما أن آسيا تحتضن أكبر عدد من الدول النووية (كوريا الشمالية والصين والهند وباكستان وروسيا وإسرائيل) ولديها العديد من المفاعلات النووية لغايات البحث العلمي والدراسات، إضافة إلى أن آسيا هي الأكبر في عدد السكان وبفارق كبير عن القارات الأخرى.

ولفت إلى أن البنية الثقافية والمجتمعية في مجتمعات (الصين والهند واليابان وروسيا) هي أقرب نسبيا للمجتمعات العربية، الأمر الذي يستدعي ايلاء الاهتمام لأدبيات التنظير للعلاقات الدولية في هذه الدول، وذلك من خلال تأصيل النظريات في العلاقات الدولية بخاصة أن الباحثين الغربيين يشيرون لهذه النظريات في أغلب بحوثهم، والاطلاع على الفترتين الحديثة والمعاصرة في تاريخ هذه الدول والتي يتضح فيها الجهود الآسيوية لعدد من المنظرين الآسيويين ودورهم المركزي في تأثير نظرياتهم على قرارات دولهم ومنها نظرية نيشيدا كيتارو (1870-1945)، ونظرية أكاماتسو كانيم ( اليابان) (1896-1974)، وطروحات عدد من الآسيويين الهامة والتي في كثير من الأحيان تتناقض مع المضمون الجوهري للنظريات الغربية، كما تحدث عن نظرية الصعود السلمي والتي طورها الزعيم الصيني جينتاو في مرحلة لاحقة الى نظرية التنمية السلمية على المستوى الدولي، والتي تقوم على تحليل العلاقة بين "القوة الناعمة والسلام الدولي" من خلال التقارب في المصالح العالمية وليس من خلال النظريات التقليدية.

وأشار عبد الحي إلى أن نظريات العلاقات الدولية الآسيوية تركز بنسبة أكبر كثيرا على القيم الروحية والأبعاد الثقافية والأخلاقية في تفسير العلاقات الدولية، حيث أن الصينيون يركزون على "دور التراث الفكري" لهم كقوة ناعمة بخاصة الشرعية والأخلاق الدولية، مشددا على ضرورة تنبه الباحثين العرب للبعد النظري لمفكري آسيا وخاصة الصين واليابان والهند وروسيا، والبعد التطبيقي من خلال دراسة سلوك هذه الدول بخاصة تجاه المنطقة العربية، والخروج من القفص الغربي.

وفي نهاية المحاضرة التي استمع إليها نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الإدارية الدكتور أنيس خصاونة، ومدير مكتبة الحسين بن طلال الدكتور عمر الغول، وعدد من المسؤولين في المكتبة، والباحثين والمهتمين والأدباء من المجتمع المحلي، جرى نقاش موسع أجاب من خلاله عبد الحي على أسئلة واستفسارات الحضور.

عرض الفيلم الوثائقي "سمر" النادي السينيمائي

الهيئة الملكية للأفلام / مركز افلام إربد بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال

يوم الإثنين 09/03/2020 مدرج فايز الخصاونة

نظمت الهيئة الملكية للأفلام / مركز افلام إربد بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال عرض الفيلم الوثائقي "سمر" للمخرج محمد رحاحلة لطلاب مدرسة جامعة اليرموك النموذجية في مدرج فايز خصاونة، وقام الدكتور عمر الغول بمناقشة أحداث الفيلم بعد العرض مع طلاب المدرسة.

الأنموذج الكوني بين الأداتية والواقعية من العصر الهيليني حتى الثورة العلمية الكبرى سلسلة محاضرات فلسفة العلم وتاريخه

الدكتور حنَّا صابات

الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الأربعاء 2020/03/04 مدرج فايز الخصاونة

اقيمت محاضرة من محاضرات سلسلة "فلسفة العلم وتاريخه" التي نظمتها المكتبة وادارها الأستاذ الدكتور أيمن حمودة، رئيس قسم الكيمياء، والتي القاها الدكتور حنَّا صابات، الباحث بالمركز الإقليمي لتدريس علوم وتكنولوجيا الفضاء لغربي آسيا، وكان عنوانها الأنموذج الكوني بين الأداتية والواقعية من العصر الهليني حتى الثورة العلمية الكبرى.

وتحدث الدكتور صابات فيها عن رموز فلسفية وعلمية رئيسة من أصحاب الاتجاهَين الأداتي والواقعي في تأويل قوانين الطبيعة، كما تمهّد المحاضرة لمفهوم قوانين الطبيعة وتأويلاتها الفلسفية في فيزياء القرن العشرين.

عرض الفيلم اليمني "عشرة أيام قبل الزفة" النادي السينيمائي

الهيئة الملكية للأفلام / مركز افلام إربد بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال

الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الأحد 2020/03/01 مدرج فايز الخصاونة

ضمن نشاطات ربيع مكتبة الحسين بن طلال الثقافي، النادي السينمائي في المكتبة وبالتعاون مع الهيئة الملكية للأفلام تم عرض الفيلم اليمني المرشح لجائزة الأوسكار "عشرة أيام قبل الزفة" بحضور مخرجه عمرو جمال.

يحكي الفيلم قصة عروسين يواجهان صعوبات عديدة في الإعداد لحفل زفافهما الذي يقع بعد عشرة أيام، في يبذلون كل جهد في حلها، وهذه المشاكل انعكاس لوضع اليمن في أثناء الحرب الدائرة فيه اليوم، في الفيلم يعرض لواقع اليمن الحالي في قالب من الفكاهة والتشويق، وهو من إنتاج عام 2018، وقد حاز عدة جوائز وعُرض في عدد من المهرجانات السينمائية الدولية.

معرض الكتاب الثاني

مكتبة الحسين بن طلال بالتعاون مع دار المشكاة للنشر والتوزيع

الساعة العاشرة صباح يوم الأحد 01/03/2020 بهو مكتبة الحسين بن طلال / جامعة اليرموك

ضمن فعاليات ربيع مكتبة الحسين بن طلال الثقافي، تم افتتاح "معرض الكتاب الثاني لدار المشكاة" الذي اقيم في الساعة العاشرة من ضحى يوم الأحد 2020/03/01 ببهو المكتبة، برعاية الأستاذ الدكتور زيدان عبد الكافي الكفافي، رئيس الجامعة.

واستمر المعرض الذي تضمن كتبًا ثقافية متنوعة بأسعار معقولة ثلاثة أيام، من الأحد 2020/03/01 وحتى الثلاثاء 2020/03/03.

مناقشة رواية (المسخ) Metamorphosis

الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس الموافق 2020/02/27 مدرج فايز الخصاونة

مناقشة رواية (المسخ) Metamorphosis للروائي التشيكي فرانتس كافكا

عرض فيلم "A Beautiful Mind" النادي السنيميائي

الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الأربعاء الموافق 2020/02/26 مدرج فايز الخصاونة

بدأ النادي السنيميائي بمكتبة الحسين بن طلال بعرض مجموعة من الأفلام السينمائية المتميزة ومناقشتها لحضور أول هذه العروض، وهو الفيلم السينمائي. A Beautiful Mind، وهو فيلم أميركي صدر عام 2001، يحكي قصة حياة جون فوربس ناش الحائز على جائزة نوبل في الاقتصاد، وهذه القصة مستوحاة من الكتاب الأفضل مبيعًا، والمرشح لجائزة بوليتزر عام 1998 والذي يحمل نفس الاسم من تأليف سيلفيا نصار. أخرج الفيلم رون هوارد، ولعب أدواره الأساسية كل من: راسل كرو، وجينيفر كونيلي، وإد هاريس، وكريستوفر بلومير وبول بيتاني. وتولى إدارة النقاش بعد مشاهدة الفيلم الأستاذ الدكتور أيمن حمودة، رئيس قسم الكيمياء.

مناقشة كتاب فيزياء المستقبل

مديرية الثقافة لمحافظة إربد بالتعاون مع مكتبة الحسين بن طلال

الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الثلاثاء الموافق 2020/02/25 مدرج فايز الخصاونة

تم مناقشة كتاب "فيزياء المستقبل" بإشراف الروائي هاشم الغرابية

أسرار كشف نيوتن لما لدى كبلر من أسرار سلسلة محاضرات فلسفة العلم وتاريخه

الدكتور إسماعيل حموده

الساعة الثانية عشرة والنصف من بعد ظهر يوم الإثنين الموافق 24/02/2020 مدرج فايز الخصاونة

نظمت مكتبة الحسين بن طلال، محاضرة تحت عنوان "أسرار كشف نيوتن لما لدى كِبلر من أسرار" ضمن سلسلة محاضرات فلسفة العلم وتاريخه والتي يلقيها أستاذ الفيزياء في جامعة عمان الأهلية الدكتور إسماعيل حموده.

وقال الدكتور إسماعيل حموده خلال المحاضرة الرابعة من السلسلة والتي تركز على التأملات في العلم إن العقيدة دائماً كانت تمثل لدى العلماء السر الذي يصعب تفسيره، إذ أنه وحتى الآن في القرن الواحد والعشرين فإننا نشهد إحياءً لهذه العقيدة.

وبين حموده أن من مشاكل عقيدة الأسرار أنه من المستحيل تفسير إعادة الوعي، ومن المستحيل تفسير انبثاق اللغة.

وأوضح أن التصور البسيط الذي قام به نيوتن وكبلر نتج عنه اكتشاف كبلر لـ٣ قوانين وصفية، ووضع نيوتن قوانين عامة تفسر حالة الحركة.

وتحدث عن المنظور الطبعاني، وشبهه أن يعطيك أحد ٤٠ مفتاحاً ويطلب منك أن تفتح الباب، وإذ بجميع المفاتيح قادرة على فتحه.

المدينة وحال الإنسان سلسلة الأنثروبولوجيا

رند الحاج حسن

الساعة الواحدة من بعد ظهر يوم الخميس 20/02/2020 مدرج فايز الخصاونة
لمشاهدة المحاضرة على يوتيوب إضغط هنا

عقدت في مكتبة الحسين بن طلال بجامعة اليرموك المحاضرة الأولى من سلسلة المحاضرات "الأنثروبولوجيا " تخصص وحقول معرفية متقاطعة" والتي تنظمها المكتبة بالتعاون مع مؤسسة "كوامن" والمبادرة الطلابية "مريدون".

وجاءت المحاضرة الأولى في السلسلة حول الأنثروبولوجيا الحضرية بعنوان "المدينة وحال الإنسان"، وألقتها المعمارة رند الحاج حسن، حيث تناولت المدينة كعامل أساسي في الدراسات الاجتماعية اليوم، وتطرقت إلى خصوصية المجتمع العربي، واستثنائه من النظريات الحضرية العامة. وقدمت الحاج حسن نبذة من أبحاثها في المدينية بعمان، وخاصة فيما يتعلق بحي الجوفة، وتحدثت عن مجالات اللقاء بين الممارسات البحثية ومهن التخطيط والإعمار.

واستمع إلى المحاضرة التي أدارتها غفران أبو دية من "مريدون" مجموعة من طلبة الجامعة، وعدد من المختصين بالتخطيط الحضري من بلدية مدينة إربد، والمهتمين من المجتمع المحلي، ودار بين الحضور نقاش حول مسائل مفاهيمية رئيسة، مثل "المدينية" و"الحضرية"، و"هوية المكان".

ويذكر أن "كوامن" مؤسسة أسَّستها المعمارة رند الحاج حسن، وهي معمارة مشتغلة بالأنثروبولوجيا، مقيمة بباريس وتعمل فيها أما "مريدون" فهي مبادرة تجمع عددًا من طلبة الدراسات العليا وخاصة في تخصص الأنثروبولوجيا الاجتماعية.

مكتبة الحسين بن طلال تفتتح "ركناً للشطرنج"

الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الأربعاء 2020/02/19 الطابق الثاني / مكتبة الحسين بن طلال

أفتتحت في الساعة الواحدة من بعد ظهر اليوم الأربعاء الموافق 2020/02/19 "ركنًا للشطرنج" في الطابق الثاني في مكتبة الحسين بن طلال، وجرى الافتتاح بمشاركتة وحضور الأستاذ الدكتور أيمن حمودة، رئيس قسم الكيمياء.

هل أضعف العلم الحديث الإيمان بالإله؟ محاضرة وداعية

الدكتور باسل الطائي

الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الثلاثاء 2020/02/18 القاعة الرئيسية / مبنى المؤتمرات والندوات - جامعة اليرموك

قال الدكتور محمد باسل الطائي من قسم الفيزياء في كلية العلوم، ان مؤرخي العلم يرون ان بداية العلم الحديث كانت مع الإيطالي غاليليو كونه من قنن الحركة واعتمد التجربة حكماً على النظرية.

و أضاف خلال محاضرته الوداعية التي نظمتها مكتبة الحسين بن طلال في مبنى الندوات والمؤتمرات، ورعاها رئيس مجلس أمناء جامعة اليرموك الدكتور خالد العمري، بحضور رئيس جامعة اليرموك الدكتور زيدان كفافي، وادارها رئيس الجامعة الهاشمية الدكتور فواز عبد الحق، أن عدداً من العلماء العرب والمسلمين مثل ابن الهيثم وأبو الريحان البيروني قد سبقوا غاليليو في التقنين واعتماد التجريب والرصد حكماً على النظرية.

وأشار إلى أن نيوتن أحدث الانقلاب الأكبر في تشخيصه للبنية الرياضية للعالم من خلال اختراعه لرياضيات التفاضل والتكامل وصياغته لقوانين الحركة واكتشافه لقانون الجاذبية، و بذلك تمكن من تفسير السبب الفيزيائي لقوانين كبلر الوضعية في حركة الكواكب.

وتابع في عام 1859 نشر داروين كتابه (أصل الأنواع) مفسرا التشابه المورفولوجي والتشريحي للكائنات العليا وذلك التنوع الهائل للأنواع الكثيرة لهذه الكائنات بأنها نشأت عن أصل واحد، ثم تنوعت في شجرة حيوية لم تزل تتوسع وتمتد عبر طفرات وراثية عشوائية وانتخاب طبيعي من البيئة.

ولفت الطائي إلى ان نظرية داروين أحدثت في التطور العضوي وخاصة كتابه المعنون (إرتقاء الإنسان) هزة عنيفة في المجتمع فضلا عن تأثيراتها في الوسط العلمي.

ويرى ان القرن العشرين جاء حاملا معه المفاجآت، فقد فتحت نظرية الكم ونظرية النسبية آفاقاً جديدة في العلم ودفعت إلى إعادة التفكير في بنية العالم والصورة التي تكونت ما بعد كوبرنيكوس وغاليليو.

وأكد الطائي على ان العلم المعاصر يمكن أن يفتح لنا أفاقاً واسعة لفهم الوجود وفهم الإله على نحو أفضل، وهذا ما يمكن أن نجده مع ميكانيك الكم مقترناً بتفسير الخلق المتجدد إذ يقع الخلق متجدداً ويكون الإله هو القيوم الدائم يخلق كل آن، فيجدد الخلق تباعاً لتكون صيرورة وتغيير في كل لحظة فلا يبقى شيء على حاله زمانين أو آنين.

ويرى انه و بناء على هذه الرؤية تكون الصفات الإلهية التي نص عليها القرآن والكتب السماوية الأخرى بمثابة تعابير مجازية يراد منها وفي ختام المحاضرة جرى تكريم للدكتور الطائي بمناسبة انتهاء فترة عمله في الجامعة، وكذلك تكريم الدكتور عبد الحق.

مناقشة رواية "نورس جوناثان ليفنجستون" نادي القراء والقارئات الشباب

الساعة الحادية عشرة من ضحى يوم الاثنين 2020/02/17 مدرج فايز الخصاونة

فعالية مناقشة رواية "نورس جوناثان ليفنجستون" لريتشارد باخ، والتي تم نقاشها بإدارة الروائي هاشم غرايبة، وشارك في مناقشة الرواية طالبات وطلاب من المدرسة النموذجية لجامعة اليرموك ومن مدارس ساغو.

حفل اهداء كتب لمديرية تربية لواء الرمثا

الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم الأحد 16/02/2020 بهو مكتبة الحسين بن طلال

قال نائب رئيس جامعة اليرموك للشؤون الإدارية الدكتور أنيس الخصاونة ان الجامعة وانطلاقا من رسالتها وفلسفتها القائمة على التواصل مع المجتمع المحلي وخدمته، تحرص وباستمرار من خلال مختلف كلياتها وبرامجها وانشطتها على التفاعل والتشبيك مع مختلف المؤسسات والأفراد في مجتمعها.

وأضاف خلال حفل إهداء مكتبة الحسين بن طلال لـ (4) آلاف كتاب لاثني عشرة مدرسة من مدارس مديرية التربية والتعليم للواء الرمثا، ان هذا اليوم من أيام "اليرموك" الزاهرة، وهي تجسد وتغرس واحدة من مهماتها السامية المتمثلة في العلم والتعليم، وتمد ايضا جسورا من التعاون مع مجموعة من المدارس، وفي هذا تأكيد على أن التعليم ليس فقط عبر الحصص المدرسية وإنما عبر الكتاب وما فيه من معارف وعلوم.

وشدد على ان التعاون مستمر، وما تم تقديمه اليوم ، ما هو إلا مقدمة لمزيد من التعاون والإهداءات المرتقبة القادمة لغيرها من المدارس، شاكرا جهود كادر المكتبة وجهدهم في اختيار وفرز مجموعة الكتب المناسبة لابنائنا طلبة المدراس، وتقديم ما يفيدهم في مسارهم التعليمي والثقافي.

وعبر مدير التربية والتعليم للواء الرمثا مازن المومني عن شكره والأسرة التربوية في اللواء، لهذا "الإهداء والعطاء" من جامعة اليرموك، مشيدا أيضا بالتشاركية ما بين المديرية ومدارسها وجامعة اليرموك، بما يحقق المصلحة المشتركة والمتمثلة في خدمة الثقافة الوطنية وأبنائنا الطلبة.

زيارة رئيس مجلس الأمناء لجامعة اليرموك للمكتبة

يوم الأربعاء 12/02/2020 event location

أشاد رئيس مجلس الأمناء الدكتور خالد العمري ورئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي، بالمستوى والنشاط اللافت لمكتبة الحسين بن طلال وتنوع برامجها ونشاطاتها الثقافية، ومساهمتها في تعزيز مكانة وحضور جامعة اليرموك بما تمثله من صرح تنويري وتفاعلي ما بين الجامعة ومجتمعها المحلي.

وشدد العمري على أن المسؤولية الاجتماعية تعتبر واحدة من المهام التي تقع على عاتق الجامعات القيام بها، وهذا تضطلع به مكتبة الحسين بن طلال بتميز واقتدار، مبديا اعجابه بما حققته المكتبة من نجاحات على صعيد قواعد البيانات وتوفير العناوين والمجلات المحكمة والكتب والرسائل الجامعية والتقارير لمختلف التخصصات العلمية التي تلبي احتياجات البحث العلمي.

وتابع أن مكتبة الحسين بن طلال، تواكب مسيرة جامعة اليرموك من حيث العراقة والسمعة الأكاديمية الكبيرة التي تحظى بها بين الباحثين وسائر الجامعات محليا وخارجيا، مما يتطلب منا دعمها لتواصل مسيرتها لتحقيق أهدافها المرجوة.

وأكد كفافي على أن مكتبة الحسين بن طلال، التي تحمل إسم أغلى الرجال الحسين الباني، تسير وفق الخطة الإستراتيجية لجامعة اليرموك، من حيث التطوير والتجديد وصولا للجودة وبالتالي تحقيق الإبداع والتميز الذي نسعى إليه، وهذا ما تحقق ويتحقق الآن في هذا الصرح اليرموكي الذي نفخر به، من خلال ما تنفرد به هذه المكتبة وسلسلة نشاطاتها الثقافية التي نجحت في استقطاب الجمهور وتفاعله معها، و التي لا تقتصر على وقت محدد وإنما تتوزع وتتنوع على مدار العام.

وفي ذات السياق، جدد كفافي دعم رئاسة الجامعة لمكتبة الحسين بن طلال، لتواصل "تألقها"، مبديا اعجابه بالخدمات والتحسينات الجديدة وما تشكله من إضافة مميزة في مسيرتها، مبينا أن هذا التميز ما كان ليكون لولا تفاني وجهود كادر المكتبة جميعا بلا استثناء.

وعرض مدير المكتبة الدكتور عمر الغول خلال الجولة التي شملت مختلف مرافق المكتبة، نشاطاتها المتنوعة والخدمات التي تقدمها على حد سواء للطلبة والمجتمع، مشددا على أهمية هذه الزيارة للتعرف عن قرب على الجهود التي تبذلها المكتبة لتطوير مرافقها بالتعاون مع مختلف مؤسسات القطاع الخاص الوطنية، كما وقدم الغول ايجازا عن البرنامج الثقافي الذي تخطط المكتبة لتنفيذه خلال فصل الربيع، وجوانبه المختلفة من خلال المحاضرات والعروض السينمائية من أفلام ومعارض فنية متنوعة.

المعرض التصويري "زهر وحجر"

الفنان يوسف الزعبي

الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد 2020/02/09 بهو مكتبة الحسين بن طلال

رعى رئيس الجامعة الدكتور زيدان كفافي افتتاح المعرض التصويري "زهر وحجر" الذي نظمته مكتبة الحسين بن طلال، بمناسبة احتفال المملكة بعيد ميلاد جلالة الملك عبد الله الثاني بن الحسين، للفنان يوسف الزعبي من كلية الآثار والأنثربولوجيا.

وتوجه كفافي بالتهنئة بإسم أسرة الجامعة إلى جلالة الملك بمناسبة عيد ميلاده الميمون، مؤكدا على أن تنظيم هذا المعرض يأتي بمناسبة عزيزة على قلوبنا وهي عيد ميلاد جلالته، وعليه تأتي هذه المناسبة السعيدة لنحتفل بالأرض والإنسان، تلك الأرض التي تنتج هذا النبات والأزهار التي يصورها ويعرضها هذا المعرض، وما هو مدفون في باطنها من آثار أنجزها هذا الإنسان عبر العصور.

وشدد كفافي على أن جامعة اليرموك ستواصل نهجها في دعم أبنائها المبدعين من أعضاء الهيئين التدريسية والإدارية والطلبة، وتوفير كافة سبل النجاح لإبداعاتهم وابتكاراتهم في شتى المجالات والفنون، لافتا إلى أن هذا المعرض ما هو إلا دليل أكيد على هذا الدعم الذي نفخر به.

وقال الفنان الزعبي أن هذا المعرض يمثل أرشيف صور يتجاوز عمره 32 عاما، وعليه تكمن أهميته في عرض الطبيعة المميزة والجميلة في مناطق شمال المملكة تحديدا، بقراها وأوديتها في مناطق جرش وعجلون ودير أبي سعيد وبني كنانة، وما تمثله هذه الطبيعة أيضا للإنسان الذي عاش فيها.

وأضاف أن هذا المعرض وصوره يعرض هذه المناطق وخصوبتها وما أنتجته من زهور برية، وخصوصا السوسنة السوداء التي تمتاز بكونها الزهرة الوطنية للمملكة، والتي تنفرد بها منطقتي تبنه والكورة بنموها وتواجدها فيهما.

وأشار الزعبي إلى أن هذا المعرض يهدف أيضا إلى عرض النشاطات الميدانية لكلية الآثار وأقسامها، و التي تهتم بالتنقيبات الأثرية والمسوحات الاجتماعية والزيارات الميدانية إلى الأماكن التي تتواجد فيها هذه النقوش وتحديدا في الصحراء الشرقية من المملكة.

ولفت إلى أن معرضه يتضمن أيضا عرض صور للتراث الوطني من حيث المباني القديمة التاريخية والأسواق القديمة وتصوير الوجوه، إضافة إلى صور تتصل بالجامعة ومبانيها ومعالمها البارزة وأنشطتها الطلابية.

رواية "عائد إلى حيفا" نادي القراء والقارئات الشباب

مكتبة الحسين بن طلال

الساعة الثانية عشرة ظهر يوم الأحد 2020/01/12 مدرج فايز الخصاونة

عقد نادي القراء والقارئات الشباب الذي تشرف عليه مكتبة الحسين بن طلال في الجامعة، ويديره الروائي هاشم غرايبة لقاءه الثاني، والذي ناقش فيه رواية "عائد إلى حيفا" للأديب غسان كنفاني، وعرف بالرواية المتحدثات والمتحدثون الآتية أسماؤهنَّ وأسماؤهم:

  • الطالبة آية الشطناوي - مدرسة خولة بنت الأزور الأساسية المختلطة
  • الطالب سعد سكرية - مدرسة سوم الثانوية للبنين
  • الطالبة نجوان الطاهات - مدرسة الصريح الثانوية للبنات
  • الطالبة نورهان أيوب - نورهان أيوب - مدارس الملك عبد الله الثاني للتميز

وشارك في النقاش طالبات وطلاب من هذه المدارس، بالإضافة إلى طالبات وطلاب من مديرية تربية لواء الرمثا.

وتلى العرض مناقشة مستفيضة شارك فيها طلاب وطالبات من المدارس المذكورة، بالإضافة إلى آخرين وأخريات حضروا بصفتهم الشخصية، كما شارك في النقاش عدد من طلاب وطالبات جامعة اليرموك.

وانصبت ملاحظات الحضور في معظمها على موقف الأم التي تركت ابنها في أثناء احتلال حيفا عام 1948، وعلى موقف ابنها بعد أن كبر وأصبح صهيونيًا، فتراوحت الآراء بين لائم للأم، ومعترض على موقف الابن أو متفهم له. واتفق أكثر الحاضرين على أن المقولة الرئيسة للرواية هي أن "الإنسان قضية"، وأن قيمته لا تنبع من أصوله العائلية أو الاجتماعية، وإنما من مواقفه في الحياة، كما اتفقوا مع غسان كنفافي في أن المستقبل أهم من الماضي، وأنه لابد للإنسان من النضال من أجل تحقيق مستقبل كريم.

1120540
اليوم
الشهر السابق
88
70578